النص الكامل لمسودة الدستور المغربي الجديد 2011




تم اطلاع الاحزاب و الهيئات المعنية على النص الكامل لمسودة الدستور المغربي الجديد 2011
و من المنتظر ان يتم نشر النص الكامل لمسودة الدستور المغربي الجديد 2011 اواسط شهر يونيو 2011 من تم الترتيب للاستفتاء عليه و قد علم من مصدر رسمي أن الاستفتاء على الدستور سيجري في أول جمعة من شهر يوليو المقبل والتي تصادف بداية هذا الشهر
وحسب نفس المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فإن الانتخابات التشريعية ستجري في الجمعة الأولى من شهر أكتوبر الذي يصادف اليوم السابع من نفس الشهر.

وتوقع نفس المصدر أن تعلن لجنة عبد اللطيف المانوني عن نسخة الدستور المعدل خلال الأيام القليلة المقبلة. فيما ذكرت مصادر صحفية أن محمد المعتصم، المستشار الملكي، ورئيس آلية متابعة أشغال لجنة المانوني، سيجتمع قريبا مع رؤساء الأحزاب السياسية ليقدم لهم النسخة الأولية من الدستور المعدل لإبداء ملاحظاتهم قبل رفعها إلى الملك الذي سيعرضها على الشعب للتصويت عليها.

وتقضي الأجندة التي وصفتها مصادر حزبية بـ"المتسرعة" بإجراء الانتخابات التشريعية يوم الجمعة 7 أكتوبر، على أن تبدأ الحملة الانتخابية يوم 23 سبتمبر. وهو ما سيجعل الصيف المغربي المقبل صيفا ساخنا سياسيا.

وكان صلاح الدين مزوار قد أعلن بنيويورك عن نفس المواعيد للاستحقاقات المقبلة. وذكرت "أخبار اليوم" أن هذا التسرع في إعلان مواعيد الاستحقاقات المقبلة من خارج المغرب أزعج السلطات العليا. وأن مزوار تلقى"عتابا شديد اللهجة على خفة لسانه"، على اعتبار أن التاريخين تم تداولهما داخل مجلس حكومي مع الالتزام بالحفاظ على سريتهما حتى يتم الإعلان عن ذلك رسميا.

تعليقات :

إرسال تعليق